منتدى شبكة محمد البابلي

مرحبا بك عزيزي الزائر
نرحب بك في منتدانا وندعوك للدخول أو التسجيل
لن يستغرق التسجيل منك سوى دقيقة واحدة
وذلك بملئ ثلاثة حقول فقط
كذلك تستطيع الدخول أو التسجيل بواسطة حسابك في الفيس بوك

منتدى شبكة محمد البابلي ، قسم العوالم الخفية والمجهولة ، قسم التأريخ والحضارات القديمة ، الشباب ، المرأة ، الأسرة والتربية ، الحب والرومانسية ، العلوم والمعارف ، الكومبيوتر والأنترنيت ، الصور والملتيميديا ، الموبايل ، العلوم والتقنيات والتكنولوجيا


    فكرة طريفة لمكافحة الرشوة في الهند

    شاطر
    avatar
    محمد البابلي
    المدير

    ذكر عدد المساهمات : 545
    نقاط : 1627
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010
    العمر : 32

    فكرة طريفة لمكافحة الرشوة في الهند

    مُساهمة من طرف محمد البابلي في الإثنين 21 مارس 2011 - 8:08

    فكرة طريفة لمكافحة الرشوة في الهند

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    لا يفلت الهنود طوال حياتهم من ظاهرة الفساد التي تنخر مجتمعهم. في إطار محاربة هذا الوباء، قامت المنظمة غير الحكومية "فيفث بيلر" أو "الركيزة الخامسة" بتوزيع أوراق نقدية بقيمة... صفر روبية.

    وفق التقرير الأخير للمنظمة غير الحكومية "ترانسبارنسي انترناشيونل" (شفافية دولية) يضطر سنويا نحو أربعة ملايين مواطن هندي إلى دفع رشى إلى موظفين حتى يتسنى لهم التمتع بخدمات عمومية، ما يرفع في بعض الحالات ثمن وثيقة الولادة أو رخصة القيادة أو ثمن التهرب من دفع مخالفة إلى مئات الروبيات.

    وحسب التقرير الذي نشرته وكالة الانباء الفرنسية ، فقد قررت منظمة "فيفث بيلر"، المتواجدة بمدينة مِدراس، جنوب البلاد، أن تكافح هذه الظاهرة عن طريق فكرة جاء بها أستاذ جامعي هندي. وتقوم المنظمة بتشجيع الهنود على محاربة هذا الوضع من خلال منح الموظفين المرتشين أوراقا بقيمة صفر روبية.

    في ظاهرها، لا تختلف هذه الورقة النقدية عن ورقة خمسين روبية. غير أنها تحمل في الوجه الآخر البريد الالكتروني ورقم هاتف المنظمة "فيفث بيلر" بمعية هذه الجملة : "أقطع وعدا بعدم قبول أو إعطاء رشى".

    منذ أربع سنوات، وزعت حوالي أربعة ملايين من هذه الأوراق النقدية، لكن يصعب في الحقيقة تقييم فعالية هذه العملية. رغم ذلك، أحصت المنظمة حالات كثيرة سنحت فيها هذه الأوراق بتفادي محاولات الابتزاز، على غرار هذا الرجل الذي رأى قيمة مخالفته تنخفض من 800 إلى 150 روبية بعد أن مد صديقه أعوان الشرطة بإحدى هذه الأوراق النقدية.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 26 مايو 2018 - 15:47