تاريخ
مدينة الشرقاط العراقية
الجزء الاول
اعداد
أ . محمد الخضيري السناح الجميلي
الاهداء
الى/ القراء الكرام
من اجل تدوين تاريخ مدينتي و ان اجعله بين ايدكم ومن
اجل اطلاعكم على جزء من حضارة امتكم
اهدي لكم انتم
جهدي المتواضع
بسم الله الرحمن الرحيم
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ
شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ
إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}
[الحجرات : 13]
صدق الله العظيم
مدينة الشرقاط العراقية
الجزء الاول
اعداد
أ . محمد الخضيري السناح الجميلي
الاهداء
الى/ القراء الكرام
من اجل تدوين تاريخ مدينتي و ان اجعله بين ايدكم ومن
اجل اطلاعكم على جزء من حضارة امتكم
اهدي لكم انتم
جهدي المتواضع
بسم الله الرحمن الرحيم
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ
شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ
إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}
[الحجرات : 13]
صدق الله العظيم
تاريخ مدينة الشرقاط العراقية/أ. محمد الخضيري الجميلي
الجزء الاول
المصادر: راجع الملحق (أ)
المقدمة
1. الحمد لله العزيز الجبار ، الرحيم الغفار ، مكور الليل علي النهار ، تذكرة لأولي القلوب والأبصار ، وتبصرة لذوى الألباب والأعتبار ، الذي خلق الجنة وجعلها للمؤمنين خير الدار , وجعل موعد الكافرين النار ، ووفقنا للدأب في طاعته ، والتأهب لدار القرار ، والحذر مما يسخط ربنا او يوجب دار البوار ، وان نحافظ على ذلك مع تغاير الأحوال والأطوار . وأحمد الله ربي من الحمد اجزله وأزكاه ، وأشمله وأنماه . واشهد أن لا إله إلا الله الحكيم الكريم ، والرؤوف العليم ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، وحبيبه وخليله ، الهادى إلي الصراط المستقيم ، والداعى إلي الدين القويم . وصلوات الله وسلامه عليه ، وعلي سائر النبيين ، و الصالحين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين وبعد:
2.لقد تم بعون الله اعداد هذه الدراسة لتدوين تاريخ مدينة الشرقاط العراقية ,فقد تناول الجزء الاول من الدراسة تسليط الضوء على التاريخ القديم لمدينة الشرقاط منذ عصور ماقبل التاريخ وسوف نتناول فيه تاسيس هذه المدينة العريقة اضافة الى تقديم الادلة التي تثبت عراقتها ,وقد شهدت هذه المدينة حقب كثيرة من الهيمنة الاجنبية لاحتلالات كثيرة واستعمارات متتالية على مر العصور ,ولقد فرضت طبيعة الانسان الاجتماعية والاوضاع الاقتصادية والجغرافية والاحتلالات الاجنبية على المنطقة ,اوضاعا مختلفة في النظم الاجتماعية مثل نظام القبيلة او العشيرة , والذي يعتبر جزء من انظمة السلطة الموجودة في الشرقاط ومن سابق عهد والتي يتميز بها قضاء الشرقاط عن بقية المدن الاخرى المجاورة لانها كانت متميزة عن مثيلاتها ,حيث ان العشيرة تقوم على نظام القرابة لعدد غير قليل من الناس الذين ينحدرون من اصل واحد , وتسن فيها القوانين الخاصة بالقبيلة ,والذي يمارس السلطة فيها رئيس القبيلة او شيخ العشيرة والذي غالبا ما يتبوأ هذا المنصب عن طريق الوراثة , او عن طريق التوافق بين الافراد ويمارس الشيخ سلطته باستشارة مجلس العشيرة وعادة تسمى العشيرة باسم الجد الاول لهم , لذلك نجد الروابط الاجتماعية في مدينة الشرقاط قوية وغير قابلة للتفكك , لان جذورها عميقة واصيلة , ومعتمدة على رابطة الدم بين السكان مما يعطيها اهمية كبيرة في التقليل من المشاكل او المخاصمات بين الافراد وقدر المستطاع , وبناء على احساسنا الوطني وحرصنا على تاريخ تدوين تاريخ مدينتنا وتطلعنا الى منجزات اسلافنا وحضارتنا العريقة , قمنا باجراء هذه الدراسة .
3. نامل من الشباب اكمال المسيرة من خلفنا لتكون هذه بداية لهم للتقدم في التدوين واضافة ما لم نتطرق اليه في تلك الحقبة الزمنية ,وحرصا منا على التزام جانب الحياد في التدوين لم نذكر اسماء الاشخاص ,على الاقل في هذا الجزء الحيوي من تاريخ المدينة وذلك لكي نكون منصفين في تدوين حق المدينة علينا قبل حقوق الافراد وسوف نتطرق في الاجزاء القادمة لكثير من القضايا . ولان هذا الجزء تم تخصيصه لتاريخ المدينة , وبما ان الانسان هو الشخص الطبيعي والمدينة هي الاشخاص المعنوية للانسان وكماان للانسان حقوق , فان للمدينة حقوق علينا ايضا , وحتى لاتعتبر جانب دعائي , املين منكم ان تكتبوا لنا مقترحاتكم للنظر في امكانية العمل بها في الاجزاء القادمة من الدراسة , ومن الله التوفيق .
مقدمة عن مدينة الشرقاط
4.الشرقاط هي احدى اهم المدن التابعة لمحافظة صلاح الدين العراقية ، اذ يحدها من الشمال ناحية القيارة ومن الشرق قضائي مخمور والحويجة ومن الغرب قضاء الحضر , و يمر نهر دجلة خلال المدينة ويقسمها إلى نصفين ، وقد سمي هذين النصفين (الساحل الايمن والساحل الايسرللمدينة ) وهي حاضرة لقلعة اشور التاريخية , ويمتاز ابناء مدينة الشرقاط , بالطيبة الكبيرة والحياء الواضح على محياهم عندما تخاطبهم , و الاخلاص في العلم والعمل عندما تعمل معهم ,والوفاء والامانة بالوقت نفسه عندما تستأمنهم , وخدمتهم للضيف ومحبتهم للناس عندما تزورهم , ويشهد على ذلك كل من عرفهم اوتعامل معهم , ويعرف ابن الشرقاط عندما يزوره الضيف ,من خلال ان الضيف يجلس وصاحب الدار يبقى واقفا في خدمة الضيف ولا يجلس الا بعد انتهاء الضيافة , والذي يجسد قول الشاعر (يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت رب المنزل ) ويغلب على اهل هذه المدينة , الطابع العشائري الريفي العراقي المثقف او المتحضر .
5. تضم مدينة الشرقاط الكثير من العشائر العربية الاصيلة والمتحضرة مثل الجبور والجميلة والجغايفة والدليم والعكيدات والسبعاويين والمراسمة وشمر وعنزة والبو عبيد واللويزات والبو حمدان وعشائر اخرى من عشائرنا الاصيلة والتي تمثل زخرفة جميلة متاخية وملتحمة بحيث تجتمع هذه القبائل تحت راية قبيلة واحدة متمثلة بقضاء الشرقاط , ليشد بعضهم بعضا كالبنيان المرصوص تجسيدا لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم , و يجب ان لا ننسى جهود ابناء هذه المدينة في الحفاظ على اثارها ومعالمها وخاصة في الاحداث العصيبة التي المت بالعراق عام ( 2003)م , ومن هنا تبدو لك مكانة الشرقاط وتاريخها العريق ولقد انجبت مدينة الشرقاط عدد كبير من الرجال الافذاذ كالشهداء في المعارك الدفاعية او رجال الدين او الوزراء ووكلائهم او القادة العسكريين او اساتذة الجامعات والاطباء والمهندسين والمثقفين والمسؤولين الكبارفي الدولة العراقية ،و بكافة العناوين الاخرى ومن الناحية الادبية فالمنطقة تشتهر بالكثير من الشعراء والادباء بل وتشتهر ببعض الاطوار مثل(الزهيري)وأيضا تشتهر بالغناء الريفي بكافة انواعه اضافة الى الدبكات الشعبية المميزة والخاصة باهل المدينة اضافة الى وجود ادباء كثيرون من اهل المدينة وعلى مستوى الادب العربي وشارك ابناء مدينة الشرقاط في الدفاع عن العراق ضد القوات البريطانية الغازية في معركة الجرناف الشهيرة بحدود سنة( 1916)م حيث دارت رحاها في مدينة الشرقاط وتكبدت فيها القوات الغازية خسائر كبيرة ,بالارواح وبالمعدات على ايدي المقاومين من ابناء الشرقاط دفاعا عن مدينتهم ,
تاريخ التاسيس
6.يعود تاريخ تاسيس مدينة الشرقاط الى الالف الرابع ق م , اذ لم يكن الاشوريون هم اول من سكنها بل يعود تاريخها الى عصور ما قبل التاريخ وقد عثر فيها (على حافة النهر )جنوب معبد اشور في قلعة اشور الواقعة جنوب المدينة ,على نماذج مادية وبقايا من اللبن المشوي المحدب الذي يعود الى عصر العبيد أي في (الالف الرابع ق م ) كما عثر المنقبون الالمان على اثار قرية صغيرة تعود الى فترة احدث منها , لكنها اقدم بكثير من العصور الاشورية , هذا مايدل على ان الاشوريين ليس هم اول من سكن مدينة الشرقاط , وعندما سكن الاشوريين مدينة الشرقاط وبعد ان عرف الانسان الكتابة, وبدات العصور التاريخية , تحولت اشور من قرية صغيرة الى مستوطن سومري كبير وقد عثر المنقبون الالمان على اثار مهمة تعود للفترة السومرية ,وهي عبارة عن اصنام وتماثيل من عصر فجر السلالات أي (منتصف الالف الثالث ق م),
7.وبعد ان نزح الاشوريين من جزيرة العرب نحو الشرق حتى استقروا على ضفاف دجلة ,واستولوا على تلك المدينة السومرية وجعلوها مقرا لعملياتهم العسكرية , وبدا نفوذهم يزداد توسعا حتى استولوا على المناطق المجاورة , وعادت المدينة الى الاشوريين , حيث وجه الاشوريين اوامرهم من الشرقاط الى المدن المجاورة تحديا للزمن وبكل شموخ واقتدار وقد تعرضت مدينة الشرقاط الى عدة نكبات منها (سنة لوفة ) وفيها تعرضت المدينة الى قحط وجوع بسبب قلة الامطار لعدة سنوات ونتيجة لهذا القحط مما ادى الى نفوق الكثير من المواشي وتدهورت الزراعة على اثر قلة مياه الامطار وبما ان حياة السكان كانت في تلك الحقبة تعتمد اعتمادا كليا على الزراعة وعلى تربية المواشي مما ادى ذلك الى تدهور الحالة الصحية لجميع سكان المدينة كما ادت الى حصول وفيات كثيرة بين سكان المدينة .لذلك اشتهر بعض ابنا المدينة بلقب( المصوت بالعشاء) نتيجة لكرمه حيث كان المصوت بالعشاء يضع قدر الماء على النار امام منزله , و ينادي بالناس (الزاد ياجوعان) ويعني المنزل في تلك الحقبة ( البيت المصنوع من شعر الماعز او الصوف المغزول ) ويضع في القدر بذور الذرة البيضاء او الصفراء وحسب المتيسر وهذا هو الطعام المتيسر في تلك الفترة وقد لا يوجد افضل منه , و نتيجة لهذا الموقف لقب بعض ابناء المدينة بلقب ( المصوت بالعشاء ), حيث ياتي اليه أي انسان جائع فياكل من طعامه , وبعد عدة سنوات جائت امطار غزيرة وخيرات وفيرة وهذه كانت بين السنوات( 1890ـــ1910 )م .
8. وفي بداية تشكيل الحكومة الوطنية العراقية سنة ( 1921 )م كان مقر مديرية ناحية الشرقاط في قلعة اشور الاثرية لعدم وجود مباني في مدينة الشرقاط في تلك الفترة , وكان مقر مديرية الناحية هو قصر فرحان (متحف اشور حاليا ) حيث كانت المساكن في قضاء الشرقاط في تلك الفترة عبارة عن بيوت من شعر الماعز وصوف الغنم المغزول والمحاكة كالجنفاص , وكان التنقل على الدواب كالخيل والحمير والابل وتعرضت الشرقاط الى عدة اوبئة في تلك الحقبة من الزمن مثل ( الحصبة والجدري والطاعون اوالخبطة كما يسمى من قبل اهالي المنطقة سابقا ) مما ادى الى وفاة الكثير من ابنا ء المدينة , نظرا لعدم وجود الخدمات الصحية في تلك الفترة , كما تعرضت المدينة الى عدة فيضانات لنهر دجلة نذكر منها فيضان النهر سنة (1967) م حيث التهمت المياه كافة المناطق السكنية لمدينة الشرقاط ودمرت كافة المنازل حيث كانت اغلب المنازل من الطين واغرقت الحيوانات وكافة ممتلكات الاهالى حتى امسى جميع ابناء المدينة في العراء يفترشون الارض ويلتحفون السماء وقد اصبحت مدينة الشرقاط اطلال في ذلك الوقت ,فقامت الحكومة العراقية في ذلك الوقت باعتبار الشرقاط منطقة منكوبة وقامت بتوزيع المساعدات الغذائية والبطانيات على ابناء المدينة وسميت هذه المساعدات (عونية ) ,
وعندما نتكلم عن صفاة ابناءمدينة الشرقاط الحميدة واخلاصهم يحضرني بيت من الزهيري لاحد شعراء مدينة الشرقاط الذي يقول فيه :
معادن الجود تظهر من معاديني وحكوك الاصحاب اوفيها معاديني الصاحب الى كرن دينه معا ديني
من غيمة الريب جوي لم يزل صاحبي والذي باقي على مودتي هو صاحبي واكره صاحب يحجي وراء صاحبه
واللي يعادي صاحبي ترى هو معاديني
الموقع
10. تقع مدينة الشرقاط في مكان ستراتيجي وجغرافي مهم اذ تتوسط ثلاث محافظات مهمة من المحافظات العراقية حيث انها تقع بين المحافظات الثلاثة وبالمسافة نفسها تقريباً. فهي تقع على بُعد (115 كم) جنوب مركز محافظة نينوى، وعلى بعد (125 كم) شمال مركز محافظة صلاح الدين، وعلى بعد (135 كم) غرب مركز محافظة كركوك. وهذا الموقع أكسبها جانبا تجارياً، كذلك وبما ان ارضها عبارة عن ارض سهلية صالحة للزراعة ,لذلك هي مصدِّر جيد لتسويق المحاصيل الزراعية الى المحافظات المجاورة ,كالقمح والشعير والقطن والسمسم وكذلك الفواكه والخضراوات، وكان طقس المدينة جميل جدا في العقود السابقة , ومحاطة بالتلول من عدة جهات فمن الجنوب تحدها تلول الخانوكة والقرية الواقعة عليها سميت بنفس الاسم (قرية الخانوكة ) ومن الغرب تحدها تلول الجميلة والتي اصبحت حاليا منطقة سكنية تسمى قرية الجميلة ,ومن الشمال تلول الجرناف مع وجود تلول اخرى متفرقة ويمر نهر دجلة من منتصف المدينة مما يعطي للمدينة اهمية كبيرة في توفر مياه الشرب , وكان ابناء المدن المجاورة ياتون الى الشرقاط في الصيف لغرض المصيف , نتيجة لروعته وصفاء هوائه وبرودة الهواء اثناء حرارة الصيف , غير أنها الان تتعرض في أوقات معينة لبعض العواصف الترابية وخاصة من سنة (2000)م وصاعدا,وذلك لاتساع المناطق الصحراوية المجاورة للمدينة وبسبب قلة الامطار في العقدين الماضيين ولأنها تنفتح على مجال صحراوي من جهتها الغربية. وتبعد مدينة الشرقاط عن العاصمة بغداد (320)كم وترتبط بشبكة من الطرق مع بقية المدن العراقية , ويربطها بالعاصمة بغداد عدة طرق اهمها الطريق (بغدادـــبيجي ــشرقاط) والطريق (بغداد ــ كركوك ــــ شرقاط ) ,
الاسم الرسمي وعدد السكان
11. الاسم الرسمي للمدينة هو ( الشرقاط ) والمستوى الاداري هي قضاء تابع لمحافظة صلاح الدين من سنة( 1987) م حيث كانت قبل ذلك قضاء تابع لمحافظة نينوى وقد بنيت المدينة على بقايا مدينة اشور التاريخية، و اصل اسمها لم يحدد بشكل رسمي فالبعض يقول انه يعود إلى الكلمة الاشورية (اشور كات) اي بوابة اشور،ونحن نرجح هذا الاسم لكونه اقرب الى كلمة الشرقاط باللفظ , والبعض الاخر قال هو اسم آشوري (شيركاتا) وتعني (مدينة الذئاب)، وقد كان يسمى مركز المدينة على لسان شيوخ المنطقة والضالعين في السن بـ(المحطة) قبل عدة عقود من الزمن , لأنها كانت فيها محطة من محطات قطارات سكك الحديد العراقية, , وسميت مدينة الشرقاط( الملاذ الآمن ) لانها كانت امينة على حياة جميع العراقيين الذين توافدوا اليها او هجروا اليها ومن كافة الطوائف العراقية في احداث الاعوام (2003ــ 2008م) فتم احتضانهم وتوفير الامان لهم وانهم هم الذين اطلقوا عليها هذا الاسم ,ويقدر عدد سكان المدينة بحلول العام( 2004م) بمئة وخمسون الف نسمة على اقل تقدير .
القرى التابعة للمدينة
12. كما تطرقنا سابقا قضاء الشرقاط يقسم بواسطة نهر دجلة الى قسمين وهما الساحل الايمن لنهر دجلة فيضم قرى الجرناف ـ العيثة ـالخضرانية ـ السويدان ـ الحورية ـ بعاجة ـ القصبة ـ اجميلة ـ الخصم ـ الصبخة ـ الخانوكة ــ الامسيحلي ـ المجمعات ـ تلول الباج ـ طقطق ــ قرى الجزيرة ,
واما الساحل الايسر لنهر دجلة فيضم قرى الهيجل ـ عويجيلة ـ السفينة . قرى اسديرات , وقرى اخرى ,
المعالم المهمة
13. من اهم المعالم في مدينة الشرقاط قلعة اشور التاريخية التي ازدهرت مرتين اولاهما في زمن ملكها ايلوشوما و شم شادد الاول (1748-1715ق م)الذي امتد نفوذه الى اعالي الفرات والى بلاد اكد وازدهرت اشور ثانية في زمن ملكها العظيم سرجون الاشوري عندما تحولت الدولة الاشورية من مملكة الى امبراطورية مترامية الاطراف تضم ارمينيا فقد انطلق سرجون من اشور الى مملكة ارمينيا واخضعها لحكمه وعاد الى مدينته بالاسرى والغنائم ومن اشور ايضا انطلق سنحاريب الى مملكة يهوذا في فلسطين فاسقطها عائدا بالاسرى والغنائم ايضا , وقد نالت اشور حتى انتقال مركز الحكم عنها اهتماما خاصا من الناحية العمرانية خاصة في عهد الملك شلمنصر الثالث الذي شملت تجديداته عموم اشور كالاسوار والبوابات , لذلك يتوافد عليها الان السياح من كافة انحاء العالم وخاصة في فصل الربيع ,حيث يكون الطقس معتدلا في درجات الحرارة وان هذه القلعة تقع في الجزء الجنوبي من المدينة ومن المعالم المهمة في الشرقاط ايضا , تلول العقر وتلول الجميلة , وتلول الخانوكة اضافة الى وجود نهر دجلة في منتصف المدينة يعطيها اهمية كبيرة ,.
الدين الرسمي واللغة
14.الدين الرسمي هو الدين الاسلامي وان اغلبية سكان المدينة من المسلمين ويسكن معهم الأشوريين المسيحيين والصابئة المندائيين وان اغلبية السكان يتكلمون اللغة العربية مع وجود بعض السكان من القومية الكردية وهم يتكلمون اللغة الكردية .
طرائف اهل المدينة
15.يروي لنا احد الاصدقاء عن قصة قديمة دارت احداثها لاحد ابناء مدينة الشرقاط وهي ان احد ابناء المدينة وهو الحاج ابو احمد عندما اراد ان يسافر الى مدينة الموصل وكانت السيارات قليلة في عقد الخمسينات من القرن الماضي وكان جماعته قدحصلوا على مقاعد في الباص ولكنه لم يحصل على ذلك ,وبسبب قلة السيارات وقلة الركاب فان الرحلة للباص تكون في بداية كل اسبوع ,أي ان على ابو احمد الانتظار لمدة اسبوع للسفر اضافة لذلك عليه ان يترك جماعته ايضا مع العلم ان له ارتباطات عمل معهم ,لذلك قال للسائق اريد مكان في الباص لكوني مضطر للذهاب اليوم مع زملائي ,قال له السائق لايوجد أي مكان في الباص فذهب ابو احمد للتفتيش عن مكان لنفسه في الباص فوجد مكانا في الباص فيه كبش كبير معد للبيع ,قال للسائق انا اجلس مع الكبش ,صعد الركاب ومعهم ابو احمد مع الكبش وتحرك الباص في الطريق ,كان ابو احمد متعب من العمل ,اخذ يغفو وهو ينظر الى جليسه الكبش والى تصميم قرونه الملتوية وعندما يغفو ابواحمد يتحرك راسه باتجاه الكبش وتكررت العملية عدة مرات مما اثار غضب الكبش حيث ان الكبش تخيل ان النائم ابو احمد يريد النطاح مع الكبش ,وقبل الوصول الى مدينة الموصل تراجع الكبش الى الوراء ثم تقدم للامام بسرعة فائقة ونطح ابو احمد في راسه وسالت دمائه ولم يفق من النوم حيث اغمي عليه مباشرة ,نقلوه زملائه الى المستشفى في الموصل فلما افاق من غيبوبته قالوا له الحمد لله على سلامتك ,قال لهم انتم كيف حالكم وماهي اخبار النساء والاطفال في الباص , هل اصيب احد ؟ ,قالوا لا لم يصاب احد ... ,بل انت المصاب الوحيد,.. ,قال لهم ...كيف اكون انا المصاب الوحيد ..؟ الم ينقلب الباص ...؟ قالوا له لا ولكن انقلب عليك مزاج الكبش , ونطحك .!!!!
16.وهناك قصص كثيرة وطريفة حدثت في مدينة الشرقاط , سوف نتطرق اليها في الاجزاء القادمة من الدراسة . وقد احتضنت مدينة الشرقاط الالاف من العراقيين المهجرين ومن جميع محافظات العراق في الفترة (2003 ــ2008 )م فاصبح ابناء الشرقاط يتقاسمون الطعام والملبس والمسكن مع اخوانهم المهجرين والذين اتوامن كافة المحافظات العراقية ومن كافة الطوائف وليس من طائفة واحدة ,لذلك سميت مدينة الشرقاط الملاذ الآمن , وعندما كنا طلاب في الكلية العسكرية العراقية في بغداد سنة( 1986) وبالنظر لبقائنا خارج المدينة لعدة ايام لغرض الدراسة والتدريب كان لابد لنا ان نتغنى بمدينتنا حيث كنا نعبر عن حبنا وشوقنا الكبير الى مدينتنا الشرقاط ونردد بصوت عالي وفي كافة الاوقات وخاصة في الاوقات الصعبة في التدريب البدني في الميدان العنيف ونقول بصوت عالي :
(((( هـوى الشرقـاط جنـة ولاينشبع مـنة))))
17.ولقد الهمني حبي لمدينتي واهلها ان اكتب هذه الكلمات التي اعبر فيها عن مشاعري الخالصة والمستوحاة من واقع المدينة والتي اوجهها الى كل من اراد ان يزور مدينتي او اراد التعرف عليها او على اهلها واقول :
هلا بيكم الشـــــرقاط داركـم
المكرمون للضيف ان جائهم اهلهــا منهم المصوتون للعشاء في دجاها
هي دارنا ومساكن اهلنا وبها نتباهـى
تغفو على شاطئ دجلتها وتستظل بعلاهــا
نعم العشائر هم عشائر اهلهـا
ومن اجمل القرى تبقى قراها
مدينتي تصغي اليها القلوب محبة
وترتجف الشفاه لها عند غناها
من قرى الجرناف الى طقطقها
ومن سديرة والهيجل الى الجزيرة مداها
حاضنة آشور ومآثر اهلها
وبعاجة والخصم والجميلة احلى قراها
انا لا اخجل ان امتدح اهل مدينتي
لأني احبهم فشرقاطي مالي سواها
الطيبة والحياء و الاخلاص سمات اهلها
والعزم والمجد والإباء والإيمان شذاها
هي مدينتي و الصادقون اهلها
ملاذنا الآمن دائما وارواحنا فداها
الله حيهم ـــــــــ الف هلا ـــــــ كلمات اهلها
ما اغلقت بابآ للضيف قراها
مجالس العشائر
18. كما اسلفنا سابقا ان نواة تاسيس السلطة العشائرية كانت نتيجة لعدة ظروف , وان طبيعة الانسان الاجتماعية والاوضاع الاقتصادية والجغرافية والاحتلالات الاجنبية على المنطقة , جعلت الانسان يتو صل الى اوضاعا مختلفة في النظم الاجتماعية , مثل نظام القبيلة او العشيرة , والذي يعتبر جزء من الانظمة الموجودة في الشرقاط ومن سابق عهد والتي يتميز بها قضاء الشرقاط عن بقية المدن الاخرى المجاورة لانها كانت متميزة عن مثيلاتها ,حيث ان العشيرة تقوم على نظام القرابة لعدد غير قليل من الناس الذين ينحدرون من اصل واحد , وتسن فيها القوانين الخاصة بالقبيلة ,والذي يمارس السلطة فيها رئيس القبيلة او شيخ العشيرة والذي غالبا ما يتبوا هذا المنصب عن طريق الوراثة , وباستشارة مجلس العشيرة وعادة تسمى العشيرة باسم الجد الاول لهم ويضم قضاء الشرقاط العديد من العشائر العراقية الاصيلة والتي ذكرنا عدد منها انفا , ففي كل عشيرة يوجد مجلس يجتمع فيه افراد العشيرة ,سواء كان في دار شيخ العشيرة او في ديوان مجلس العشيرة , او في احد الدور داخل العشيرة ,فيتدراسون فيه حول امور العشيرة ,اوبكافة الشؤون التي تخص العشيرة او مايخص علاقة العشيرة بالعشائر المجاورة , ولكل فرد من ابناء العشيرة الحق في الكلام بالمجلس ولكن يكون التسلسل بالكلام حسب العمر ويجب ان يكون بعد الاستئذان من شيخ العشيرة بالكلام وان يعرض افكاره او ان يبين رايه في أي موضوع كان ,غير ان هذه المجالس يسيطر عليها اصحاب المواهب والامتيازات المختلفة او اصحاب النسب الرفيع والشجعان واصحاب الاموال اضافة الى الاشخاص المشهورين بالكرم او السخاء ,وغالبا ماتكون هذه المجالس منبرا لالقاء الخطب والاشعار او طرح الاحاديث الطريفة لذلك تعتبر هذه المجالس مدارس ادبية كماانها تكون منابر اختبار للمواهب الادبية والسياسية للرجال , ويشترك ابناء العشيرة بالقتال او دفع الدية التي تقدم لاهل المقتول او الشخص الذي ذهب حقه لغرض استعادة حقوقه ,وتتوقف قدرة العشيرة في الدفاع عن نفسها على حجم العشيرة وعلى وفرة المراعي الخاصة بمواشي تلك العشيرة , اذ كانت جميع العشائر سابقا تعيش على تربية المواشي اضافة الى الزراعة , ولعدم وجود الوظائف في تلك الفترة ,اذ كانت الاعمال لا تتعدى ذلك او بالاعمال المتعلقة بها ,
التكافل الاجتماعي
19.وفي ميدان التكافل الاجتماعي فان الشرقاط تكون في المراتب المتقدمة من هذا المجال لوجود نظام تكافل العشائر الاجتماعي وتكون كما يلي .
أ. عند حصول حادثة وفاة في عائلة من العشيرة فالتكافل يبدا من اول لحظة حيث يشارك الجميع بمراسم الدفن وبعدها تكون كافة الواجبات تتكفل بها العشيرة ومن كافة النواحي من المصاريف والطبخ وحتى خدمة الضيوف ,ولا يكون على اهل العزاء سوى مقابلة المعزين .
ب. وفي حالة حاجة احد افراد مدينة الشرقاط لمبلغ كبير لا يستطيع دفعه ناتج عن تلقيه مصيبة من المصائب كحوادث السير او القتول او الحرائق او ماشابه ذلك فان العشيرة تتكفل بهذه المبالغ ودفعها .
ج.ايضا في الاعراس والمناسبات الاخرى تتكفل العشيرة بكافة مصاريف ليلة العرس من الذبائح والطبخ وخدمة الزائرين والمهنئين بالعرس.
د.صندوق العشيرة وهذا الصندوق تجمع فيه مبالغ نقدية من افراد العشيرة لغرض مسادة المرضى والمحتاجين لهذه الاموال .
السواني (قوانين العشائر )
20. لم تكن لبعض العشائر في قضاء الشرقاط قوانين مكتوبة سابقا اما بحلول العام (2000)م فبدات الكثير من العشائر في المدينة بتدوين هذه السواني وتوثيقها مع مقارنتها بالشريعة الاسلامية واستبعاد القوانين التي تتعارض مع الشريعة الاسلامية وبحلول العام (2005)م فجميع العشائر في الشرقاط ثبتت تلك الاعراف او القوانين وتم طبعها على شكل كراس من عدة نسخ وتم توزيعه على افراد العشيرة ,وهذه القوانين تسمى (السواني ) وتنظم فيها تقاليد واعراف واضحة وعلى ان تنطبق مع الشريعة الاسلامية , لذلك يتمسك بها جميع افراد العشيرة ,وعلى جميع الافراد الحرص على تنفيذ هذه السواني ,ويحاسب المقصر حسب هذه السواني وكل من يخالفها اويخل بواجبه تجاه عشيرته او من اعتدى على غيره ,وان اقسى عقوبة فيها هي (الخلع)وفيها عدة حالات كالاحتقار للمعتدي والنبذ والطرد خارج العشيرة ,وبهذا يكون الشخص ضعيفا بدون عشيرة تحميه من عاديات الزمن لذلك يحرص جميع افراد العشيرة بتنفيذها وبكل دقة ويضاف الى ذلك المعاهدات بين العشائرفي القضاء فقد جرى تثبيت معاهدات بين عشائر القضاء واجراء قوانين موحدة لجميع العشائر في القضاء وتم الالتزام بها من كافة العشائر , هذا ما يجعل قضاء الشرقاط يلتحم كعشيرة واحدة وبكافة الجوانب ,لذلك يعتبر المجتمع الشرقاطي متماسكا , ونموذجا سليما للتعاون على الخير والمحبة والتقدم لتحقيق الاهداف السامية للمدينة ,
مكانة المراة
21. في قضاء الشرقاط للمراة مكانة كبيرة وواضحة في المجتمع , مع ان السيادة والسلطة للرجل في البيت على الاولاد وعلى المراة الا ان مكانة المراة كبيرة ,وتتناسب مع الدور الذي تقوم به في الحياة , لانها الام والاخت والزوجة ولانها ايضا تقوم باغلب الاعمال البيتية ,ويتعامل المجتمع الشرقاطي مع المراة بكل اجلال واحترام , ويعتبر ابناء مدينة الشرقاط المراة كالجبل الشامخ الذي لايمكن الصعود اليه (هذا ماموجود في السواني التي سبق ذكرها ) وتخاطب المراة بكل وقار من قبل الرجال ويقوم الرجل لتجلس المراة بدلا عنه عندما تكون اماكن الجلوس قليلة وخاصة في الاماكن العامة وتلبى كافة مطالب المراة بكافة الجوانب فمثلا ان كانت في المساعدة في العمل او حتى في طلب المهر فيحرص الرجل في قضاء الشرقاط على دفع المهر الذي تطلبه المراة مهما كان ثمنه ,ويحرص ابناء قضاء الشرقاط على عدم اجبار المراة على الزواج بمن لاتريد وغالبا ما ترى الرجال هم الذين يحملون الاشياء ومعهم النساء لايسمح لها بحمل المواد الثقيلة ,احتراماوتكريما للمراة . ولايجوز لرجل ان يتكلم مع المراة التي لاتعرفه الا اذا طلبت هي منه ان يتكلم , وبنفس الوقت على الرجل في قضاء الشرقاط اذاسالته المراة ان يجيب وبكل وقار واحترام .
الفنون الشعبية
22.اشتهرت مدينة الشرقاط بالعديد من الفنون الشعبية مثل الدبكات العربية ورقصة الدرجة المميزة والخاصة باهل المدينة والتي فيها شبه من الدبكة اللبنانية اضافة الى العزف على الة الربابة مع الغناء الريفي من السويحلي والعتابة وياضاف اليها الشعر الشعر الشعبي مثل الزهيري والمولية وقد اجاد الشعراء من ابناء مدينة الشرقاط في هذا المجال بكثير من الابيات ,
المناخ في قضاء الشرقاط
23. ان المناخ في مدينة الشرقاط هو مناخ متطرف لكونه جاف و شديد الحرارة في الصيف و ممطر وشديد البرودة في الشتاء وان هذا التطرف يدل عليه الفارق الكبير بين درجات الحرارة في النهار عنها في الليل وكذلك الفارق الكبير بين درجات الحرارة في الصيف عنها في الشتاء ليصل الفرق حوالي( 45 )درجة مئوية وان موقع الشرقاط الجغرافي يجعل فيه اختلاف في طول الليل والنهار بين الشتاء والصيف ليصل طول النهار في الصيف اكثر من( 14) ساعة , وعلى العكس في الشتاء فان النهار لا يتجاوز اكثر من (10)ساعة كما ان الشرقاط يقع جنوب الخط المطري وان هذا الخط يقع بين الشرقاط وناحية القيارة حيث يؤكد الخبراء غزارة الامطار شمال الخط المطري واما جنوب الخط المطري فتكون اقل بكثير ويغلب على مناخ الشرقاط هبوب الرياح الشمالية الغربية حيث تهب لمعظم ايام السنة وتسمى (الهواء الغربي ) ،و كان طقس المدينة اكثر من الرائع في العقود السابقة , لذلك كنا نرى ابناء المدن المجاورة ياتون الى الشرقاط في الصيف لغرض المصيف , وكان يسمى الهواء الهبوب في قضاء الشرقاط , اثناء الصيف (الهواء العذيبي ) نتيجة لروعته وصفائه وبرودته اثناء حرارة القيض ,
24. غير أن الشرقاط ومنذ عدة سنوات تتعرض و في أوقات كثيرة وفي كافة ايام السنة , للعواصف الترابية صيفا وشتاءا وخاصة منذ سنة (2000)م وصاعدا , , وبدا مناخ المدينة يتغير نحو الاسوا حتى اصبح في عام (2010) م طقس المدينة ( كل يومان صحو تعقبها ثلاثة ايام غبار(, وقد تبقى العاصفة الترابية لعدة ايام تضعف فيها الرؤيا الى عشرة امتار ويؤثر هذا الغبار على الصحة العامة للافراد والحيوانات ويقلل من عمر الاجهزة المنزلية , وان هذا الغبار هو امر غير اعتيادي ,وذلك لاتساع المناطق الصحراوية المجاورة للمدينة وبسسب قلة الامطار في المنطقة في العقدين الماضيين ولأنها تنفتح على مجال صحراوي من جهتها الغربية. وبسبب الاحتباس الحراري الذي يؤثر حاليا على عموم الكرة الارضية ,ونسال الله السداد والتوفيق .
محمد الخضيري ال سناح الجميلي
الشرقاط 21اذار2010
الثلاثاء 19 يوليو 2022 - 1:05 من طرف Azmar
» تحميل ملحمة كلكامش كاملة
السبت 10 ديسمبر 2011 - 20:21 من طرف selma24
» تحميل كتاب موسوعة حضارة العالم
الخميس 1 ديسمبر 2011 - 2:33 من طرف رعد الهلالي
» تحميل كتاب عشائر العراق الجزء الثاني
السبت 27 أغسطس 2011 - 4:41 من طرف قاسم الجابري
» فرنسية تتزوج رجلاً ميتاً
الجمعة 22 أبريل 2011 - 9:25 من طرف محمد البابلي
» فيلم الأسبوع: نهاية الكون في "2012" .. وكالعادة أمريكا هي المنقذ
الجمعة 22 أبريل 2011 - 9:09 من طرف محمد البابلي
» عراقي يحصل على براءة اختراع تطويرادوية الرئة المستنشقة
الجمعة 22 أبريل 2011 - 8:51 من طرف محمد البابلي
» سرق شاحنة من موقف سيارات ليكتشف أن بداخلها أسد
الجمعة 22 أبريل 2011 - 8:42 من طرف محمد البابلي
» كان يعشق كرة القدم ..عائلة سوري تنفذ وصية ابنها بعد موته بكتابة اسم مدرب السامبا على قبرة
الجمعة 22 أبريل 2011 - 8:26 من طرف محمد البابلي
» هيفاء وهبي .. اكيد نزير شؤم
الجمعة 22 أبريل 2011 - 8:14 من طرف محمد البابلي