منتدى شبكة محمد البابلي

مرحبا بك عزيزي الزائر
نرحب بك في منتدانا وندعوك للدخول أو التسجيل
لن يستغرق التسجيل منك سوى دقيقة واحدة
وذلك بملئ ثلاثة حقول فقط
كذلك تستطيع الدخول أو التسجيل بواسطة حسابك في الفيس بوك


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى شبكة محمد البابلي

مرحبا بك عزيزي الزائر
نرحب بك في منتدانا وندعوك للدخول أو التسجيل
لن يستغرق التسجيل منك سوى دقيقة واحدة
وذلك بملئ ثلاثة حقول فقط
كذلك تستطيع الدخول أو التسجيل بواسطة حسابك في الفيس بوك

منتدى شبكة محمد البابلي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شبكة محمد البابلي ، قسم العوالم الخفية والمجهولة ، قسم التأريخ والحضارات القديمة ، الشباب ، المرأة ، الأسرة والتربية ، الحب والرومانسية ، العلوم والمعارف ، الكومبيوتر والأنترنيت ، الصور والملتيميديا ، الموبايل ، العلوم والتقنيات والتكنولوجيا


    ماهي أول وآخر وأعظم قبلة في حياتك ؟؟؟

    محمد البابلي
    محمد البابلي
    المدير


    ذكر عدد المساهمات : 545
    نقاط : 1627
    تاريخ التسجيل : 11/10/2010
    العمر : 39

    ماهي أول وآخر وأعظم قبلة في حياتك ؟؟؟ Empty ماهي أول وآخر وأعظم قبلة في حياتك ؟؟؟

    مُساهمة من طرف محمد البابلي السبت 19 مارس 2011 - 7:04

    ماهي أول وآخر وأعظم قبلة في حياتك ؟؟؟

    أولرسالة كتبتها وعمري لا يتجاوز اثني عشر سنة بتكليف من أبي كانت ديباجتها كالتالي: جدي العزيز أقبلك قبلات حارة راجيا أن تجدك رسالتي هده في صحة جيدة..

    أول قبلة وقعت علي عند خروجي للدنيا كانت من أمي و مولدتي وجداتي ثم أبي

    أول هدية قدمتها لأمي وأبي وجداتي كانت قبلة بفم شبه مفتوح

    أول قبلة يهديها كل زوج لزوجته تكون على وجنتيها قبل ثغرها

    أكبركمية من القبل يحصل عليها الإنسان خلال طفولته

    آخروأسرع قبلة تلك التي يتلقاها المرء قبل إيداعه تحت الثرى

    القبلات بين الناس ليست كلها رسائل حب، فبعضها تحمل خبثا ونفاقا وتدليسا
    حدد بيتر ماتش أحد علماء النفس أبعاد حدودالاقتراب بين شخص وآخر فوضع ما يمكن تسميته مياها إقليمية بحيث تمتد من نصف متر إلىحوالي 4 أمتار، بحيث نسمَحُ للذين نحبهم فقط بأن يقتربوا إلى الدائرة الحميمة التي لا تبعد أكثر من نصف متر، تليها الدائرة الثانية التي تضم الأصدقاء والمعارف والقريبين، وهي تبعد حوالي متر وربع، أما الدائرة الثالثة التي يصل مداها إلى 4أمتار، فهي منطقة يسمح بالدخول إليها لكل الناس، الذين نلتقي بهم في شارع العمر.
    معاني القبلة تختلف بحسب موضعها:
    فهي على الجبين احترامٌ وطهارة، وعلى الخدِّ صداقةٌ ومودَّة، وعلى الأنف تقدير وتبجيل؛ وعلى الأذن وشوشةحب، وعلى العين حنان، وعلى الشوارب صفح، وعلى الفم حب ورغبة، وعلى العنق دغدغة؛وعلى اليد احترام وولاء؛ وعلى القدم تذلل وخضوع
    وبعبارات أدق فقبلة على
    .1- الرأس… وسيلة مثلى للحصول علىالغفران الزوجي لدى الأزواج.2- الجبين… الحنان والإخاء والإعجاب البريء لدىالوالدلولده.3- الخد… دليل الحب الممزوج بالاحترام.4- الذقن… دليل الاحترام والتبرك لدى الكهول والعجائز ورجال الدين.5- العنق.. لذةوشهوة.6- الشفاه… قبلةالعشاق.7- الكتف… للغياب والتهنئة بسلامةالعودة.8- الصدر… لجوء واستغاثة وطلب الأمان9.اليد. دليل الاحترام الزائد والخشوع وتكون من الصغيرللكبير-10ذيل الثوب .. يطلب الحاجة والتماس الصفح..11القدم… ذل و ندامة
    أنواعأخرى للقـُبلات
    القبل السياسية التي تتبادل بين رجال السياسةواغلبها هذه القبل للتملق والنفاق السياسيتقبيل الأيادي وهى من مخلَّفات الأتراك تنم عن الولاءوالطاعة
    إن أعظم قبلة، قبلة على الرأس للتسامح، وأحقر قبلة، قبلة على اليد للتذلل.
    تقبيل أيادي النساء في لقاءات الطبقة العليا للغربيين وهى بمعنى الإعجاب والتقدير والمغازلة
    تقبيل أيادي الوالدين والجدَّين وهو للاحترام والتقديرتقبيل أيادي المشايخ ورجال الدين.وهو أيضا تقديرا لمكانة عالم الدين

    تقبيل الكتف ويعبر عن الولاء والطاعة

    أشهرأنواع القبل

    قبلة الزوج لزوجته

    قبلة الزوجة لزوجها
    قبلة الأم والأب لطفلهماالصغيرقبلة الابن أوالفتاة لوالدهم أو والدتهمقبلة الصديق لصديقه وأيضا عند الفتياتهناك أنواع أخرى من القبليرسل شخص ماقبلة فى الهواء لصديقهأو فتاة ترسل قبلة لصديقتها عبر الهاتفرحلة بين العسل و السم
    رسم الفراعنة القبلات على جدران معابدهم، وكانت الملكةكيلوباترا تكافئ جنودها الشجعان بتقبيلهم، فالقبلة سلوك يعبر عن الترحيب أو هي سلوك عاطفي جنسي يجيش بالعواطف، ولكن تشهد مصر حاليا مساع لتأسيس أول جمعية لحظر القبلات بين المصريين.. فلماذا هذه الخطوة؟جاءت الإجابة من منظور طبي فلأنها وسيلة سريعة لنقل العدوى في أمراض عديدة ومن بينها بعض الأمراض الخطيرة، فقدارتأى الدكتور عادل عاشور أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة تأسيس جمعية لحظرالقبلات في مصر، وبدأ بالفعل مساعيه لتشكيلها. ويلقي الدكتور عادل عاشور المزيد من الضوء حول هذا الموضوع قائلا:"بدأت فكرة الجمعية من خلال حملة التوعية حول مخاطر عادة التقبيل عندالمصافحة منذ حوالي عام ونصف مع وصول أنفلونزا الطيور إلى مصر حيث تتم العدوى من خلال الرزاز واللعاب والاحتكاك الجلدي ومن خلال النفس المباشر". وأضاف قائلا "وتسبب القبلة أكثر من 15 مرضا منها البسيط مثل الأنفلونزا، والمتوسط الخطورة، والخطير مثل التهاب الحمى الشوكية والأمراض الجلدية". وأشار إلى ما أعلن في بعض المؤتمرات الطبية،ومنها التي عقدت في القاهرة، عن انتقال عدوى الأمراض الفيروسية من خلال عادةالتقبيل. ومضى يقول "إنها عادة يؤديها الناس بشكل يومي دون أن يدركوا حجم الأمراض التي تسببها". وتابع قائلا "بدأ السعي لتأسيس الجمعية لحظر عادة التقبيل عند المصافحة، وحظر تقبيل الأطفال على نحو خاص لأن قابليتهم للعدوى أكبر"، مشيرا إلى أنه لا يقبل أطفاله بشكل مباشر وإنما في الجبهة أو لا يكون النفس مباشرا". وقال الدكتور عاشور "إن الجمعية تضم أطباء ورجال دين وإعلاميين واجتماعيين وأخصائيين نفسيين وخبراء من فن الاتيكيت لتعريف الناس بالوسائل السليمة في المصافحة".وقد توزع هؤلاء المنظرون بين الرؤية الدينية والاجتماعية والفنية … رؤية الدينوعن رؤية الدين للقبلة، يقول الدكتور عبد المعطي بيومي عضومجمع البحوث الاسلامية وعميد كلية أصول الدين السابق بجامعة الأزهر "إن الإسلام بشكل قاطع وحاسم يحرم القبلة في غير الزوجية أو الأخوة أو البنوة". وحول موقف الدين إزاء حظر القبلات في التحية والترحيب، قال الدكتور بيومي "تقوم فلسفة التحليل والتحريم في الإسلام على أساس تحري مصلحة العبادووقايتهم من الضرر، وقد قال نبي الإسلام لاضرر ولا ضرار وقال سبحانه وتعالى يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث فكل ما كان فيه نفعهم فهو حلال وكل ما كان فيه ضررهم فهو حرام". ومضى يقول "إذا أثبت العلم أن في القبلة ضررا فان القبلة حينئذ تكون حراما أما إذا لم يثبت فيها شئ وكان الضرر متوهما غير حقيقي فان القبلة تكون حلالا". الإطار الاجتماعيوحول الإطار الاجتماعي للقبلة، تقول الدكتورة عزة كريم أستاذةعلم الاجتماع إن القبلة تعبر عن الأحاسيس العاطفية التي نحتاجها في بعض العلاقات ولا نستطيع منعها على الإطلاق وأعارض الدعوة لمنعها. وقالت الدكتور عزة كريم "إن القبلة شئ غريزي ظهر منذ بدءالخليقة لأنها تعبر عن الإحساس العاطفي ليس فقط الاحساس الرومانسي بل بين جميع الأفراد لذلك ننصح الأم بتقبيل طفلها فهذه من أهم الأمور لجعل الشخصية سوية لدىالطفل فالقبلة تعبير عن العاطفة". ومضت تقول "إن القبلة علاقة عاطفية جدا، وقويةجدا، وتدعم العلاقات الاجتماعية بين الناس". وأكدت قائلة "إننا لا نستطيع أن نمنع غريزة أساسية من غرائزالبشر وإنما نوجهها التوجيه السليم تماما مثل الجنس لا نمنعه وإنما نوجه لأخذ الشكل السليم". القبلة الفنية" وعن القبلة في الأعمال الفنية، يقول الدكتور عادل عاشور "طالبنا القائمين على الأعمال الفنية بتقليص هذه العادة أو تجاوزها لأن الشباب يقوم بالتقليد ولا نريد تعميمها". ورغم رفضها المنع المطلق للقبلة، إلا أن الدكتورة عزة كريم أعربت عن تأييدها لحظر القبلة في وسائل الاعلام من منطلق أنها قد تشيع الكثير من السلوكيات السلبية والاثارة الجنسية. ويقول الدكتور عبد المعطي بيومي "القبلة أصلها حرام في العلاقات الفنية، إذ لا يجوز استخدام القبلة في الأفلام بين أجنبيين ، رجل وإمرأة أجنبيين، ولا يوجد شئ إسمه الضرورة الدرامية.. الضرورة في الاسلام أن تكون هناك حاجة تنزل للعبد منزلة الضرورة أو أن تكون الضرورةنفسها أن تهلك فالضرورة في الأفلام ليست ضرورة شرعية". وتساءل "هل سيهلك من لا يقبل زميلته أو من تمثل أمامه في فيلم ما ؟ هل سيموت إن لم يقبلها؟". وتابع قائلا "هناك أفلام علىمستوى عال وراق بدون قبلات مثل الأفلام الايرانية".
    بين العناق و المصافحة
    والقبلة في الأصل هي نوع من أنواع المصافحة بدأت بالأيادي وتطورت للعناق ،فإلى عهد قريب أذكر أن في طفولتي كانت المصافحة بين الناس تقتصر على تقبيل أيدي بعضهم البعض حيت يقبل الابن يد أبيه وجده وكل أقاربه أو من هو أكبر منه ويد أستاذه وهي رمز وقار وقد يتبادل المتصافحان تقبيل يدي بعضهما ثم صارت النساء هن أكثر عناقا وبوسا في ما بينهن ..أما العناق فيكون بين الرجال للوداع أو اللقاء بعد اشتياق أما اليوم فأصبح العناق والبوس تحية مستمرة بين الناس رجالا ونساء صباح مساء بل تجد المرأة كما تعانق زميلتها تعانق كذلك زميلها في العمل على أساس زمالة وأخوة العمل وجارها في الدرب على أساس روح الجيرة وابن خالهاوابن عمها على أساس حرارة الدم وابن الدوار على أساس الانتماء العرقي وكذلك شأن الرجل الذي يصافح زملائه و أيضا يعانق صديقه وزوجة صديقه على أساس أنها بمثابة زوجةأخيه وبنت صديقه الكبيرة على أساس أنه بمثابة عمها معتبرين ذلك مجرد مصافحة بريئةمجردة وعادية .
    نظرةالإسلام
    يحرمالإسلامبشكل قاطع القبلة بين الجنسين
    في غير الزوجية أو الأخوة أو البنوة,حيث أن تقبيل امرأة لا تحل له تعتبر من خطوات الشيطان إلى الفاحشة وهو ذنب عظيم والقبلةبين الرجال بعضهم بعضا وبين النساء بعضهن بعضا جائز إذا خلا من لذة أو فتنة أو لغرض فاسق كالنفاق, وعن تقبيل اليد فقد قال الشيخابن عثيمين "تقبيل اليد احتراما لمن هو أهل للاحترام كالأب والشيخ الكبير والمعلم لا بأس به إلا إذاخيف منه الضرر، حتى يمنع في الإسلام مس يد الرجل ليد امرأة لا تحل له, لأن ذلك يدعوإلى الفتنة والوقوع في المحرمات
    ويوصي الإسلام بالقبلة بين الزوجين


    فعنأنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يقعن أحدكم على امرأته كما تقع البهيمة، وليكن بينهما رسول، قيل: ماالرسول يا رسول الله؟ قال: القبلةوالكلام".كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم جاءه يوماًأعرابي فقال : أتقبلون صبيانكم ؟ فما نقبلهم . فقال النبي صلى الله عليه وسلم أوأملك لك أن نزع الله من قلبك الرحمة)رواه البخاري . ويرويأبوهريرةأن النبي صلى الله عليه وسلم قبلالحسن بن عليفقال الأقرع بن حابس :إن لي عشرةً من الولد ما قبلت منهم أحداً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لا يَرحم لا يُرحم)متفق عليه.وهذا يدل على أن قبلة الأب لأبنائه دليل على المحبة والعطف والحنان
    وإذا كانت المصافحة من الأشياءالذي رغب فيها الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه: إذاتلاقى الرجلان فتصافحا تحاثت ذنوبهما, وكان أقربهما إلىالله أكثرهما بشرا } فدلال حديث علىمشروعية المصافحةعند اللقاء بين الرجال طبعا…وللإشارة فالمعانقة بإستتناء مالك الذي كان يكرهها ويقول ; لأنها لم ترد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا مع جعفرولم يصطحبها العمل من الصحابةبعده قالابن رشدفي كتابه البيان والتحصيل : ولأن النفوس تنفر عنها ; لأنها لا تكون إلا لوداع من فرط ألم الشوق أومع الأهل فباقي الفقهاء يجيزونها لحديث حعفر وقالمالك; : إذا قدم الرجل من سفره فلابأس أن تقبله ابنته وأخته ولا بأس أن يقبل خد ابنته , … , ولا بأس أن يقبل رأس أبيه, ولا يقبل خد أبيه أو عمه ; لأنه لم يكن من فعل الماضين.تقبيل اليد والرأس
    ممن ترجى بركته وتقصد مودته دل عليه فعله صلى الله عليه وسلم وإقرارهوعملالسلفوالقياس الجلي أماالفعلوالإقرار وعملالسلفففي ما خرجهالبيهقي في سننه أنعائشةرضي اللهعنهاقالت { ما رأيت أحدا أشبه كلاما وحديثا منفاطمةبرسول اللهصلى الله عليه وسلموكانتإذا دخلت عليه رحب بها وقام إليها فأخذ بيدهاوقبلهاوأجلسها في مجلسه وكان إذا دخل عليها رحبت به وقامت وأخذت بيدهفقبلتها….وعن تقبيل اليد قال الشيخ الأ لباني رحمه الله: (السلسلة الصحيحة1/252-253)وأما تقبيل اليد ففي الباب أحاديث وآثار كثيرة، يدل مجموعها على ثبوت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنرى جواز تقبيل يد العالم إذا توفرت الشروط الآتية:-1-ألا يتخذ عادة بحيث يتطبع العالم على مديده إلى تلامذته ويتطبع على التبرك بذلك، فإن النبي صلى الله عليه وسلم وإن قبلت يده فإنما كان على الندرة، وما كان كذلك فلا يجوز أن يجعل سنة مستمرة كما هو معلوم من القواعد الفقهية.2-ألا يدعو ذلك إلى تكبر العالم على غيره،ورؤيته لنفسه كما هو الواقع مع بعض المشايخ اليوم3-ألا يؤدي ذلك إلى تعطيل سنة معلومة،كسنة المصافحة، فإنها مشروعة بفعله صلى الله عليه وسلم وقوله، وهي سبب تساقط ذنوب المتصافحين كما روي في غير ما حديث واحد، فلا يجوز إلغاؤها من أجل أمر أحسن أحواله أنه جائز.



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 نوفمبر 2024 - 6:49